طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين
وانظري الفتوى رقم 19419. وأما عن الأحاديث التي ذكرت في السؤال، فالحديث الأول رواه الترمذي والنسائي والدارمي وابن ماجه والبيهقي وابن حبان في صحيحه، وصححه جمع من المحدثين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها وأما الحديث الآخر فلم نجده بنصه ولكن معناه صحيح ويدل عليه الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها. وكلامنا هنا عن الطاعة أي أن طاعة زوجك مقدمة على طاعة أبويك ، وأما بشأن من هو المحق ومن هو المبطل فأمر يرجع إلى معرفة حقيقة ما بينهما، وعليك أن تكوني عونا لصاحب الحق بأن تنصحي الظالم منهما وتوجهيه للحق، مع طاعة زوجك وأبويك، فإن تعارضت طاعتهما كأن يقول لك أبوك: اخرجي من بيت زوجك، ولم يرض بذلك زوجك فطاعة الزوج مقدمة. والله أعلم.
- بالفيديو.. سنومة: طاعة الزوج مُقدمة على طاعة الوالدين
- للأطفال
- للاطفال
- Books من مفاسد طاعة الزوج لزوجته - Noor Library
بالفيديو.. سنومة: طاعة الزوج مُقدمة على طاعة الوالدين
للأطفال
ما حكم هجره لي، مع العلم بأنه سيأتي في آخر رمضان، وسيبقى أسبوعا، وهو عندما يأتي لا يكون متفرغاً لنا، فلديه أمور أخرى. ما حكم منعه لي من الخروج، وتحديده لخروجي بعدد معين، ومنعه والدي من حكمه علي؟ وهل يحق لي طلب الطلاق، مع حضانة ابنتي ذات السنة والنصف، بحكم أنني لا أقوى على البعد، وهو كثير الدورات، والسفرات خلال السنة، وعلى أقل ما يمكن يتركني عند أهلي أنا وابنتي ويسافر؟ وما هي حقوقنا عليه في سفره، وحقه علينا؟ الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمن حقك على زوجك ألا يغيب عنك فوق ستة أشهر، من غير عذر. قال ابن قدامة -رحمه الله- في المقنع: فإن سافر عنها أكثر من ستة أشهر، فطلبت قدومه، لزمه ذلك، إن لم يكن له عذر. اهـ. أمّا إذا كان غيابه لحاجة ككسب العيش، فهو معذور ولو زاد على ستة أشهر. قال المرداوي: وسأله عن رجل تغيب عن امرأته أكثر من ستة أشهر. قال (الإمام أحمد): إذا كان في حج، أو غزو، أو مكسب يكسب على عياله، أرجو أن لا يكون به بأس. الإنصاف. ومن حقك على زوجك إذا سافر أن ينفق عليك بالمعروف، وقد بينا ماهية النفقة الواجبة للزوجة، في الفتوى رقم: 105673 وإذا منعك زوجك أثناء غيابه من الخروج من البيت لغير ضرورة بغير إذنه، فالواجب عليك طاعته في ذلك، ولو أمرك والدك بالخروج؛ فإنّ طاعة الزوج، مقدمة على طاعة الوالدين.
- طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين غير المسلمين
- طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين للأطفال
- بالصور صلة الرحم
- طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين موضوع
- استخدام قانون الجذب الكوني اول ثانوي
- مسلسل السجين الحلقة 1 - موقع العشق
للاطفال
قال ابن عبد البر -رحمه الله-: وفي هذا الحديث دليل على أن طول التغرب عن الأهل لغير حاجة وكيدة، من دين، أو دنيا لا يصلح، ولا يجوز، وأن من انقضت حاجته، لزمه الاستعجال إلى أهله الذين يمونهم ويقوتهم. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. وقال الشيخ عطية صقر -رحمه الله-: ".. فإني أيضا أنصح الزوج بألا يتمادى في البعد؛ فإن الذي ينفقه حين يعود إليها في فترات قريبة، سيوفر لها ولأولاده سعادة نفسية، وعصمة خلقية، لا توفرها المادة التي سافر من أجلها.. " فتاوى دار الإفتاء المصرية. والله أعلم.
Books من مفاسد طاعة الزوج لزوجته - Noor Library
تاريخ النشر: الإثنين 13 ربيع الأول 1438 هـ - 12-12-2016 م التقييم: رقم الفتوى: 341461 4683 0 132 السؤال والدي يعالج في إحدى الدول، وأنا وزوجي نسكن معه. اليوم جاءت خادمة لتنظف الشقة كعادتها كل أسبوع، وأحيانا تحضر معها رجلا لمساعدتها، ودائما عند وجوده أجلس في غرفتي ولا أخرج؛ لأن زوجي قد أمرني بأن لا أخرج بينما يتواجد الرجل في الشقة، ولكن بالأمس كان الرجل موجودا بالشقة، وكعادتي جلست بالغرفة إلى أن بقي نصف ساعة تقريبا أو أقل على رحيلها، فإذا بوالدي يتصل علي يطلب مني أن أتواجد بالصالة لأساعده على إعداد الطعام، وزوجي كان نائما، ولَم أود إيقاظه، فارتديت عباءتي وحجابي، وتسترت جيداً، ولَم تظهر مني أي زينة، وخرجت لمساعدة أبي، ثم طلب مني أن أجلس مع الخدم إلى أن يذهب إلى البنك لسحب المبلغ للخدم، والبنك يبعد عن سكننا 10 دقائق. فجلست على طاولة الطعام بينما الخادمة كانت أمامي بالمطبخ، والرجل في الصالة يقوم بعمله، وزوجي نائم بالغرفة. انتهى الرجل من عمله بعد نصف ساعة تقريبا، خرج من الشقة، وبقيت أنا مع الخادمة إلى إن أتى والدي وأعطاهما حقهما وانصرفا. بعد ذلك دخلت إلى الغرفة وإذا بزوجي قد اشتاط غضباً، ووبخني؛ لأني جلست مع الرجل وحدي بدون والدي أثناء خروجه للبنك.
قد قدم العلماء ومنهم الإمام أحمد طاعة الزوج على طاعة الوالدين، فلا يجب على الزوجة أن تطيع والديها إذا أمراها بفراق زوجها، وكذلك في حال زيارتهم وغيره لأنَّ طاعة زوجها أولى وأوجب، وهذا يدل على عظم حق الزوج على زوجته حيث رتب الله عز وجل لمن أطاعت زوجها دخول الجنة ونيل النعيم المقيم، قال عليه الصلاة والسلام: (إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت). Source: