ولم أكن بدعائك رب شقيا

من ذا الذي يشقى! وهو يدعو الرب الكريم، الحليم، الغني، الواسع، اللطيف، الذي بيده خزائن كل شيء، ومقاليد السماوات والأرض، ويداه مبسوطتان يُنفِق كيف يشاء، ويمينه ملأى، لا تغيضها نفقه، سَحَّاءُ الليلِ والنهار. ومن ذا الذي يشقى! وهو يدعو الرب الكريم، الحليم، الغني، الواسع، اللطيف، الذي بيده خزائن كل شيء، ومقاليد السماوات والأرض، ويداه مبسوطتان يُنفِق كيف يشاء، ويمينه ملأى، لا تغيضها نفقه، سَحَّاءُ الليلِ والنهار، وما بالعباد من نعمةٍ إلا منه، وما نزلت رحمةٌ أو فضلٌ إلا منه، والخير كله في يديه، والشر ليس إليه، وإن أخّر العطاء أو الإجابة عن عبده فلِعِلمه بما يُصلِحه، ولرحمته به، ومنعه مما فيه هلاكه، وهو سبحانه لا يُعجِّل لعجلة أحدنا، بل يستجيب لعبده ما لم يُعجِّل، ويقول: قد دعوتُ فلم يُستجب لي. والفاهم اللبيب يستحضر هذا المعنى، ويقتدي بنبي الله زكريا عليه السلام، وهو يدعو ربه ويتوسل إليه بإحسانه وكرمه، قائلًا: { وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا}[1] "أي: لم تكن يا رب! تردني خائبًا ولا محرومًا من الإجابة، بل لم تزل بي حفيًا ولدعائي مُجيبًا، ولم تزل ألطافك تتوالى عليَّ، وإحسانك واصلًا إليَّ، وهذا توسل إلى الله بإنعامه عليه، وإجابة دعواته السابقة، فسأل الذي أحسن سابقًا، أن يُتمِّم إحسانه لاحقًا" (تفسير السعدي: [1/489]).

{وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} - أحمد قوشتي عبد الرحيم - طريق الإسلام

وعبَّر عن الله بوصْف الربوبية المضاف إلى ضمير نفسه؛ للإشارة إلى انفرادِه مِن بينهم بعبادة الله - تعالى - فهو ربه وحده مِن بينهم، فالإضافة هنا تُفيد معنى القصر الإضافي، مع ما تتضمَّنه الإضافة مِن الاعتزاز بربوبية الله إياه والتشريف لنفسِه بذلك. وجملة: ﴿ وعَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شقيًّا ﴾ في موضع الحال مِن ضمير ﴿ وأَدْعُو ﴾، أي: راجيًا ألا أكون بدعاء ربي شقيًّا، وفي إعلانه هذا الرجاء بين ظهرانيهم تَعريض بأنهم أشقياء بدعاء آلهتِهم [8].
  1. شركة موبايلي توظيف
  2. نائب وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون مع وفد من شركة «هواوي» العالمية | الأخبار | الصباح العربي
  3. {وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا} - أحمد قوشتي عبد الرحيم - طريق الإسلام
  4. ولم أكن بدعائك رب شقيا

لاتكن بدعاء ربك شقيا. ولم اكن بدعائك ربي شقيا. لم أكن بدعائك رب شقيا. ضعفت وخارت القوى واشتعل الرأس شيبا أي اضطرم المشيب في السواد. عسى ألا أكون شقيا بسبب دعائي لربي لأنه – تبارك وتعالى – لا يشقي من عبده ودعاه فإن أردت المقابل فقل. عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا مريم. ومن ذا الذي يشقى. ولم أكن بدعائك ربى شقيا منتهى. ش ق ا. January 18 at 308 PM. Stream Tracks and Playlists from Manar Elhinnawi ولم اكن بدعائك ربي شقيا on your desktop or mobile device. مؤثر ولم أكن بدعائك رب شقيا – الشيخ صالح المغامسي – YouTube. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. السورة ورقم. قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا 4 قال رب إني وهن العظم مني أي. ولم أكن بدعائك رب شقيا. قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن الدعاء عبادة وعلى المسلم ألا يسخط عند عدم الاستجابة. ولم أكن بدعائك رب شقيا. كما حدثنا القاسم قال. الشقاء و الشقاوة بالفتح ضد السعادة وقرأ قتادة شقاوتنا بالكسر وهي لغة وقد شقي شقاء و شقاوة بالكسر أيضا و أشقاه.

(عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا)

نزل القرآن الكريم على النبى محمد صلى الله عليه وسلم، قبل أكثر من 1400 عام، هدى للناس وبيانات من الفرقان، فكان لسماعه فعل السحر، من عذوبة الكلمات ومعانيها التى أسرت قلوب المؤمنين، فكل آية من آيات الذكر الحكيم تحمل تعبيرات جمالية وصورا بلاغية رائعة. وفى القرآن الكريم، نجد العديد من الآيات التى حملت تصويرا بالغى، وتجسيدا فنى بليغ، ومفردات لغوية عذبة، تجعلك تستمتع بتلاوة كلمات الله التامات على نبيه، ووحيه الأخير إلى الأمة، ومن تلك الآيات الجمالية التى جاءت فى القرآن: وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا. (سورة مريم الآية: 4). واستخدم المولى عز وجل فى كلماته، نداء النبى ذكريا، لفظ "الشقيّ": الذي أصابته الشقوة، وهي ضد السعادة، أي هي الحرمان من المأمول وضلال السعي. وأطلق نفى الشقاوة والمراد حصول ضدها وهو السعادة على طريق الكناية إذ لا واسطة بينهما عرفاً. ومثل هذا التركيب جرى في كلامهم مجرى المثل في حصول السعادة من شيء. ونظيره قوله تعالى في هذه السورة في قصة إبراهيم: {عسى ألا أكون بدعاء ربي شقياً} [ مريم: 48] أي عسى أن أكون سعيداً. أي مستجاب الدعوة. وفي حديث أبي هُريرة عن النبيء صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربّه في شأن الذين يذكرون الله ومن جالسهم «هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم» أي يسعد معهم.

[1] أيسر التفاسير، أبو بكر الجزائري: (2: 414). [2] البحر المحيط: (8: 39). [3] تفسير ابن عجيبة، البحر المديد: (3: 465). [4] تفسير الألوسي: (12: 84). [5] زهرة التفاسير: (9: 4653). [6] خواطر الشيخ الشعراوي: (1: 5562). [7] تفسير السعدي: (1: 494). [8] التحرير والتنوير، ابن عاشور: (16: 51)، بتصرُّف يسير. [9] تفسير الرازي: (10: 319). [10] تفسير السعدي: (1: 494).

وفي ﴿ عَسَى ﴾ ترجٍّ في ضمنِه خوف شديد، ولما فارقَ الكفارَ وأرضَهم أبدله منهم أولادًا أنبياء والأرض المُقدَّسة، فكان فيها، ويَتردَّد إلى مكة، فوُلد له إسحاق وابنه يعقوب تسليةً له وشدًّا لعضده، وإسحاق أصغر مِن إسماعيل، ولما حمَلت هاجر بإسماعيل غارتْ سارة ثم حمَلت بإسحاق. وقوله: ﴿ مِن رَحْمَتِنَا ﴾، قال الحسن: هي النبوة، وقال الكلبي: المال والولد، والأحسن أن يكون الخير الدِّيني والدُّنيوي مِن العِلم والمنزلة والشرف في الدنيا والنعيم في الآخِرة. ولسان الصدق: الثناء الحسن الباقي عليهم آخِر الأبد؛ قاله ابن عباس، وعبَّر باللسان كما عبر باليد عما يُطلق باليد وهي العَطية [2]. ﴿ عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شقيًّا ﴾؛ أي: عسى ألا أشقى بعِبادته، أو: لا أَخيب في طلبه، كما شقيتم أنتم في عبادة آلهتكم وخِبْتم؛ ففيه تَعريض بهم، وفي تصدير الكلام بـ" عسى " مِن إظهار التواضُع وحسْنِ الأدب، والتنبيه على أن الإجابة مِن طريق الفضل والكرم، لا مِن طريق الوجوب، وأن العِبرة بالخاتمة والسعادة، وفي ذلك مِن الغيوب المُختصَّة بالعليم الخبير ما لا يَخفى [3]. ﴿ عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شقيًّا ﴾ فيه مِن الدَّلالة على مزيد أدبه - عليه السلام - مع ربه - عزَّ وجل - ما فيه، ومقام الخُلّة يَقتضي ذلك؛ فإن مَن لا أدب له، لا يَصلُح أن يُتَّخذ خليلاً [4].

أسباب-نزول-الدم-من-الأنف-مع-صداع